future
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماذا تعرف عن العتاب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الحب
مشرفة
مشرفة
اميرة الحب


المعمل : 3
المجموعه : 1
الفرقه : 4
عدد المساهمات : 1108
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 33

ماذا تعرف عن العتاب Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن العتاب   ماذا تعرف عن العتاب Emptyالأحد يونيو 13, 2010 7:06 pm

العتاب مخاطبة ومذاكرة وحل، وهو طلب المسيء الرجوع عن إساءته، وهو مخاطبة الأخلاء بعضهم بعضاً، طالبين حسن مراجعتهم، ومذاكرة ما كرهوه، وإذا تعاتب الصديقان أصلح ما بينهم العتاب، وإنما يعاتب من ترجى عنده العتبى، أي: الرجوع عن الذنب والإساءة.
والعتاب وارد في القرآن والسنة، وله شروط وأسباب.


الموضوع ينقسم إلى قسمين اثنين: أما القسم الأول: فهو العتاب معناه وشرعيته وشروطه وأسبابه، وسيكون على سبيل الاختصار والإيجاز.
أما العتاب معناه: فالعتاب والمعاتبة إذا ذكر كل واحد منهما صاحبه ما فرط منه إليه من الإساءة، وقال الخليل : العتاب مخاطبة إدلال، ومذاكرة وحل، والاستعتاب: طلبك إلى المسيء الرجوع عن إساءته، والتعتب والمعاتبة والعتاب، كل ذلك مخاطبة الأخلاء بعضهم بعضاً، طالبين حسن مراجعتهم، ومذاكرة ما كرهوه.

والعتب هو: الرجل الذي يعاتب صاحبه أو صديقه في كل شيء إشفاقاً عليه ونصيحةً له، ويقال: إذا تعاتبوا أصلح ما بينهم العتاب.

وقد قال الحق سبحانه وتعالى عن أهل النار: { وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنْ الْمُعْتَبِينَ } [فصلت:24].


قال البخاري في صحيحه في كتاب الأدب (باب من لم يواجه الناس بالعتاب) أي: حياءً منهم، ثم ذكر بعد ذلك حديث عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت: ( صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً فرخص فيه فتنزه عنه قوم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فخطب فحمد الله ثم قال-انظر العتاب-: ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه؟! فو الله إني لأعلمهم بالله، وأشدهم له خشيةً ) وكان من عادة رسول صلى الله عليه وآله وسلم إذا أراد أن يعاتب بعض أصحابه قال: ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ).


وأخرج البخاري -أيضاً- في كتاب التيمم من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت في قصة نزول آية التيمم: ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو بذات الجيش انقطع عقد لي، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق -أي: أبوها- فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة ؟! أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أبو بكر ورسول صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام -تقول عائشة - فقال -أي أبو بكر -: حبستِ -يقصد عائشة - رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء، وليس معهم ماء! فقالت عائشة : فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعنني بيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم فتيمموا، فقال أسيد بن حضير : ما هي أول بركاتكم يا آل أبي بكر ، قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته ).
والشاهد من الحديث قول عائشة رضي الله تعالى عنها: ( فعاتبني أبو بكر فقال ما شاء الله أن يقول ) .
إذاً: فالعتاب وارد في القرآن والسنة .

أما شروط العتاب فمن أهمها:
أولاً: عدم إكثار العتاب:
فلا تعتب على أخيك بكل كبيرة وصغيرة.
قال موسى بن جعفر : من لك بأخيك كله، لا تستقصي عليه فتبقى بلا أخ.
وقال أسماء بن خارجة : الإكثار من العتاب داعية إلى الملل.
خذ من صديقك ما صفا لك لا تكن جم المعائب
إن الكثير عتابه الإخوان ليس لهم بصاحب
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
وذكر الأصبهاني في كتابه الزهرة ، الباب السابع عشر فقال: من عاتب على كل ذنب أخاه، فخليق أن يمله ويقلاه.
أقلل عتاب من استربت بوده ليست تنال مودة بقتال
ثانياً: الإنصاف:
فعند العتاب لا بد أن تذكر محاسن أخيك وتشير إلى فضائله، وفي ذكر المحاسن والإشارة إلى الفضائل فوائد كثيرة.
من هذه الفوائد:
أولاً: أن ذكر المحاسن والفضائل هو مدخل لتقبل العتاب، وتطييب لنفس صاحبك بما هو فيها.

ثانياً: أن من الظلم أن تذكر المساوئ والأخطاء، وتوجع قلب أخيك بتكرارها عليه، ولا تشير إلى فضائله ومحاسنه.

ثالثاً: من فوائد ذكر المحاسن ونشر الفضائل: ليس من شرط الله سبحانه وتعالى أن يكون أولياء الله المتقين ألا يكونوا مخطئين، ( فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) والخطأ في بعض الأشياء خطأ مغفور، بل ليس من شرط المتقين ترك الصغائر مطلقا، وأيضاً ليس من شرطهم ترك الكبائر أو الكفر الذي تعقبه التوبة.


ثالثاً: سلامة المقصد

أن يكون القصد من العتاب مقصداً شريفاً، لأجل النصح والتوجيه، وليس لتتبع الزلات والسقطات، فإن بعض من يعاتب صاحبه من أجل أن يعد عليه سقطاته وزلاته، وبعض الناس يفعل ذلك تشفياً وانتقاماً للنفس -والعياذ بالله- وهنا إذا حصل ذلك يخرج العتاب عن معناه الصحيح، ويصبح هذا العتاب هو الشرارة الأولى للعداوة والبغضاء.

ثم لماذا العتاب؟
لا يكون العتاب إلا بين الأصحاب والأحباب، اعلموا هذا جيداً.
ولا أعاتب إلا من أحب ومن له في مكنون القلب ود.
أعاتب من يحلو بقلبي عتابه وأترك من لا أشتهي لا أعاتبه

إن قلوبنا أيها الأحبة! مضغة من اللحم، وإننا بشر ويجتمع على قلوبنا ما قرب وبعد، وهي عرضة للحمل والوجد وللشحن والبغضاء مهما كان الإنسان، وهنا أمامنا أمران:
الأمر الأول: إما إهمال القلب وتركه عرضةً لهذه السهام حتى تجتمع عليه فتهلكه؛ فيصبح أسود مرباداً، لا يعرف معروفاً، ولا يعرف إلا الحقد والتشفي، والعياذ بالله.

الأمر الثاني: وهو
أعاتب ذا المودة من صديق إذا ما رابني منه اجتناب
إذا ذهب العتاب فليس ود ويبقى الود ما بقي العتاب
إذاً: لولا المحبة في القلوب، والحرص على صفاء النفوس، وبقاء الود، ما كان العتاب:
إني أعاتب إخواني وهم ثقتي طوراً وقد يصقل السيف أحيانا
هي الذنوب إذا ما كشفت درست من القلوب وإلا صرن أضغانا
وكما قال أبو الدرداء رضي الله عنه: [ معاتبة الأخ خير من فقده ].
وقال بعض الحكماء: من كثر حقده قل عتابه.
وقال أبو بكر محمد بن داود الأصبهاني ، في كتابه الزهرة قال: من لم يعاتب على الزلة فليس بحافظ للخلة.
ثم ذكر هذه الأبيات في لذة العتاب وحلاوته
فلا عيش كوصل بعد هجر ولا شيء ألذ من العتاب
تواقف عاشقان على ارتقاب أرادا الوصل من بعد اجتناب
فلا هذا يمل عتاب هذا ولا هذا يمل من الجواب
وقد كان السلف رضوان الله عليهم إذا غضبوا غفروا وصفحوا؛ طلباً لفضيلة العفو وكظم الغيظ.

من لي بإنسان إذا ما أغضبته وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا طربت إلى الحديث شربت من أخلاقه وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بقلبه وبسمعه ولعله أدرى به

وقفنا وثالثنا عبرة فيشكو إليّ وأشكو إليه
وولى يخوض دموعاً جرين من مقلتي ومن مقلتيه
ويستودع الله ما في يدي وأستودع الله ما في يديه

اللهم اهدنا لأحسن الأقوال والأفعال لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وارزقنا صلاح الظاهر والباطن وصدق النية وحسن الخاتمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Weza
مشرفة
مشرفة
Princess Weza


المعمل : 3
المجموعه : 1
الفرقه : الرابعة
عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 32

ماذا تعرف عن العتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن العتاب   ماذا تعرف عن العتاب Emptyالأحد يونيو 13, 2010 11:16 pm

ميرسى اوووووووووووووووووووى يا شوشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الرومانسية
مشرفة
مشرفة
ملكة الرومانسية


المعمل : 2
المجموعه : 2
الفرقه : 2
عدد المساهمات : 2937
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

ماذا تعرف عن العتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن العتاب   ماذا تعرف عن العتاب Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 3:22 am

ماذا تعرف عن العتاب 2nqz0a1

Uploaded with ImageShack.us
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
Admin
Admin
الزعيم


المعمل : 2
المجموعه : 1
الفرقه : شباب الخريجين
عدد المساهمات : 6998
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 34
الموقع : http://www.shobrama3hdi.com

ماذا تعرف عن العتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن العتاب   ماذا تعرف عن العتاب Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 3:26 am

بجد انتى رووووووووووووعه يا شوشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shobrama3hdi.com
 
ماذا تعرف عن العتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن نهر النيل؟؟؟
» اه لو تعرف
» ماذا تعرف عن الاحجار الكريمة
» ,,,,,,,,,هل تعرف........
» لو تعرف كم احبك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
future :: القسم العام :: شاطى الشعر والحب والرومانسيه-
انتقل الى: