future
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تحكم على اجابات الناس الا بعد معرفة الدوافع والأسباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أجمل بنوتة
المشرفة العامة
المشرفة العامة
أجمل بنوتة


المعمل : رَبِي سَاّمِحنِي عِندَمَاّ أَحزَن عَلّى شَيء أَرَدَتَـُه وَ لَم تَكتُبُه لِي
المجموعه : .
الفرقه : .
عدد المساهمات : 10190
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 34
الموقع : http://www.shobrama3hdi.com

لا تحكم على اجابات الناس الا بعد معرفة الدوافع والأسباب  Empty
مُساهمةموضوع: لا تحكم على اجابات الناس الا بعد معرفة الدوافع والأسباب    لا تحكم على اجابات الناس الا بعد معرفة الدوافع والأسباب  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 12:30 pm



فى إحدى مدارس الأطفال سألت المعلمة أحد طلابها وقالت له: أعطيتك

تفاحة و تفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدأ الطفل العد على

أصابعه ثم أجاب: (أربع!). استنكرت المعلمة تلك الإجابة وظهرت

على وجهها علامات الغضب، خصوصا بعد شرحها المطول لتلامذتها ،

فكان ينبغى أن يتوصل الطفل إلى الإجابة الصحيحة وهى (ثلاث).

وأعادت المعلمة عليه السؤال مرة أخرى فربما لم يستوعب فى المرة الأولى،

وكررت: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدا بالعد

مرة أخرى وهو يتمنى أن يرى ابتسامة الرضا على وجه معلمته ،

فبدأ يركز أكثر ويعد على أصابعه، وبعدها قال بشكلٍ متيقن (أربعه يا معلمتي!).

فازداد غضب المعلمة وأدركت أنه أحد أمرين: إما أنها معلمة سيئة فاشلة

لا تجيد توصيل المعلومة بشكل صحيح لطلابها، أو أن هذا الطفل غبي.

وبعد لحظات من التفكير قررت المعلمة أن تجرب مرة أخرى ولكن هذه المرة

بفاكهة أخرى محببة لدى الأطفال بدلاً من التفاح، وذلك من باب تحفيز

الذهن، فسألته:أعطيتك فراولة وفراولة وفراولة ، فكم فراولة لديك؟

وبعد العد على الأصابع أجاب الطفل (ثلاث) ففرحت المعلمة فرحا عظيما،

حيث أدركت أن تعبها لم يذهب سدى، وأثنت على الطفل.

حينها قالت – فى نفسها- سأعيد سؤال التفاحات

مرة أخرى للتأكد من فهم الطفل واستيعابه،

فأعادت السؤال الأول: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة، فكم تفاحة لديك الآن؟

وبدأ الطفل يعد بحماس وثقة أكبر ثم أجاب (أربع يامعلمتي!) فسألته والغضب

يتطاير من عينيها كيف؟؟ رد الطفل:لقد اعطيتني ثلاث تفاحات واعطتني

امي هذا الصباح تفاحة واحدة وضعتها في الحقيبة

فأصبح مجموع الذي لدي الأن اربع تفاحات !!!!

من هذه القصة ندرك أنه:لا يجب علينا أن نحكم على إجابات أو وجهات نظر الآخرين

إلا بعد معرفة الدوافع والخلفيات التى وراءها.اجعل وجهات نظرك

وقناعاتك مرنة تتقبل وجهة نظر الآخر. احرص دائماً على

معرفة ما الذى وراء القناعة أو وجهة الظر ، كى تتمكن

من الحكم عليها فهذه الطريقة ذات تأثير سحرى خاصة عند

استخدامها مع المراهقين الذى يكونون قناعات خاطئة ،

ولكننا لن نستطيع تغييرها إن لم ندرك ونكتشف ماوراء تلك القناعات

ونلامس ما بداخلهم وما الذي يصنع تلك القناعات

.المعلمة لم تكتشف صحة إجابة تلميذها وخطأ اعنقادها إلا بعد

أن سألته كيف حصل على تلك الإجابة، فعندما تواجه وجهة

نظر أو معتقداً يظن صاحبه انه صحيح فاسأله: كيف ولماذ

ا يظنه صحيحا؟ واسأل نفسك أيضا: لماذا تظنها خطئا؟!

لا تحكم على اجابات الناس الا بعد معرفة الدوافع والأسباب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تحكم على اجابات الناس الا بعد معرفة الدوافع والأسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تحكم على الناس من النظرة الأولى..........................بنوته
» لا تحكم على احد
» قبل ان تحكم على حد عليك ان تعطيه فرصه..............................بنوته
» كل شي صار لعبه حتى مشاعر الناس
» مهارات التعامل مع الناس..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
future :: القسم العام :: القصص والروايات-
انتقل الى: